عندما قررت إنشاء موقع ويب لنشاطك التجاري على النت وطالبت أحد المبرمجين بتصميم الموقع الخاص بك وشاهدت تبايناً كبيراً في الأسعار بداية من 50$ إلى 3,000$ وأكثر من ذلك  ..

في هذه اللحظة تأتيك الحيرة لماذا هذا التفاوت الكبير في الأسعار؟

أيضاً هناك بعض المنصات الجاهزة لتطوير المواقع .. كيف أختار الأنسب لي بين كل هذه التغيرات ؟!

بالطبع هناك اختلاف حسب الفريلانسر وحسب الخدمة ومستوى الشركات وسمعة الشركة والخصائص التي تريدها في موقعك، وجودة العمل المطلوب .. وغير ذلك من الأمور الفنية 

ولكن أنت كصاحب بيزنيس ما يهمك في النهاية المنتج النهائي الذي تريد الحصول عليه (وهو موقعك الإلكتروني)

لا يشترط دائماً أن الأغلى هو الأفضل فربما يكون موقع بتكلفة 200$ يلبي احتياجاتك وربما يكون بتكلفة 1000$ ولا يلبي احتياجاتك أو لا يناسبك .. 

المهم أن الموقع يتناسب مع احتياجاتك ويكون بتكلفة وفائدة مقبولة .

لذلك أحببت أن أشارك معك هذه المعلومات البسيطة التي من خلالها ستعرف كيف تختار الشخص المناسب لبناء موقعك الإلكتروني حتى لو لم يكن لديك أي خبرة برمجية سابقة .. ستعرف كيف يكون اختيارك الصحيح بعد قراءة هذه المقالة إن شاء الله.

دعني أحدد لك في البداية ما هي مكونات الموقع الإلكتروني ببساطة وكيف يعمل .. 

أي موقع حتى يكون مرئياً في عالم الويب فإنه يحتاج إلى ثلاثة أشياء:-

1. الدومين

ويقصد به النطاق الخاص بالموقع فمثلاً عندما تريد الذهاب إلى موقع جوجل تكتب في المتصفح: www.Google.com وبالتالي فأي مستخدم في العالم يكتب في متصفحه google.com يذهب إلى محرك البحث المشهور ولا يذهب إلى أي موقع آخر.

وهذا هو مفهوم الدومين باختصار، وبالتالي ستكون مطالباً بحجز دومين من أي شركة تقدم خدمات حجز الدومين (هناك عشرات الشركات) تقدم لك هذه الخدمة مقابل 12$ سنوياً في الغالب.  

وحجز الدومين من أسهل العمليات التي تقوم بها عند بناء موقعك.

2.الاستضافة

ويقصد بها الخدمة التي ستعتمد عليها لاستضافة ملفات موقعك ويصبح مرئياً على الإنترنت .. فبعد أن يتم تصميم الموقع بشكل كامل، وتريد إظهاره للمستخدمين ليقومون بقراءة المحتوى الخاص به والتفاعل معه، فستكون بحاجة إلى الاعتماد على سرفر تقوم بالاشتراك معه ليظهر موقعك للمستخدمين

حتى لا يحدث لديك التباس فخدمة حجز الدومين (المذكورة في رقم 1) يقصد بها حجز النطاق فقط wwwexample.com

أما خدمة الاستضافة فهي الخدمة التي تجعل الصور والمقالات ونماذج التسجيل والفيديوهات  وكل هذه الأمور الخاصة موقعك متاحة للمستخدم ويستطيع مشاهدتها والتفاعل معها.

وغالباً تكون خدمة الاستضافة تبدأ بـ4$ شهرياً للمستخدم الجديد.

3.تصميم الموقع

 وهذه أهم جزئية  تحتاج للعناية بها عند بناء موقعك واختيارها بالشكل الصحيح فهي العملية الأكبر في التكلفة .. 

ويقصد بها كل الأعمال البرمجية التي ستقوم بها لبناء موقعك: كيف ستقوم بتصميم شكل صفحاته والمقالات وظهور الصور والأيقونات والكلام والخصائص وجميع الأجزاء التي تريد ظهورها في موقعك .. 

بالطبع هناك الكثير من التفاصيل بناءاً على احتياجاتك في موقعك، ولكن دعني أحدثك عن أساليب بناء المواقع

أ. الاعتماد على الأدوات الجاهزة

هذه الطريقة بسيطة جداً تقوم بالاشتراك مع شركة معينة توفر لك كل المستلزمات لبناء موقعك وتوفر لك الأدوات الجاهزة وتقوم أنت باستخدامها في تصميم موقعك وكأنك تقوم بتصميمه ببرنامج الرسام بدون كتابة أي كود برمجي. (أشهر هذه المنصات  Wix , weebly & shopify ) وتبدأ باشتراك 20$ شهريأً في الغالب

ب. الاعتماد على أنظمة إدارة محتوى

 وهي أنظمة تشغيل يتم توفيرها لك من خلالها إطلاق موقعك والاستعانة ببعض الأدوات الآخرى الجاهزة مع بعض الإضافات الآخرى والتي تمكنك  من التعديل على الكود البرمجي الخاص بها ليظهر موقعك بالشكل النهائي الذي تريده (أشهر أنظمة إدارة محتوى هي الوردبريس وجوملا وأوبن كارت للمتاجر الإلكترونية) وغالباً يكون جزء من هذه الأدوات بشكل مجاني وجزء منها مدفوع.

ج. الاعتماد على مبرمج بنسبة 100%

وهذه الطريقة هي أن تتفق مع أحد المبرمجين أو إحدى الشركات ليقوم بتصميم موقعك من الصفر ويكون هذا المبرمج مسئولاً عن تطوير وتصميم جميع  التفاصيل الخاصة بموقعك.

سأعطيك مثال بسيط لتعرف الفرق بين الثلاث خيارات 

مثلاً: إذا قررت شراء حسوب مكتوبي جديد (PC) فسيكون أمامك خيار من ثلاثة

أ- شراء حسوب جاهز من الشركات التي توفر لك حسوب جاهز (computer case) وأشهرهم HP , Dell
ب- تقوم بإحضار بروسيور والرامات والباورسابلاي والهارد والمازر بورد وتقوم بتوصيلهم ببعض لتكوين الحسوب الخاص بك
ج- تقوم بالإتفاق مع أحد المصانع ليقوم بتصنيع كل جزء من أجزاء الكيسة بتفاصيل محددة 

ستسألني ما هو الأفضل؟

كل نوع له مميزاته وعيوبه ودعني أخبرك بالفروقات بينهم باختصار

 مثلاً في الخيار (أ)

شراء حسوب جاهز لا يعطيك المرونة بشكل كبيرلترقية البروسيسور أو الباورسبلاي أو كارت الشاشة بسهولة، بل أنت مرتبط بما يتوافق مع المازر بورد التي توفرها لك HP أو Dell وغالباً يكون سعر الكيسة أعلى من سعر الكيسة التي تقوم بتجميعها.

ولكن ما يميز هذا النوع أنك تحصل على كيسة جاهزة من كل شيء وتصبح جاهزة للاستخدام مباشرة بدون أي تعديل.  

نفس الشيء بالضبط عندما تعتمد على منصة جاهزة مثل Wix أو شوبيفاي أو أياً كانت المنصة، فإنها توفر لك سهولة في إنشاء موقعك في أقل من ساعة وتكون المنصة  تكون هي المسئولة عن الاستضافة وتوفير الحماية والأدوات اللازمة لموقعك وكل شيء .. ولكن ما يعيب هذا الأسلوب أنك محكوم في الإطار الذي تصنعه لك المنصة ولا تستطيع الخروج عن الإمكانيات التي توفرها لك المنصة.

 إضافة إلى ارتفاع التكلفة بالنسبة للإمكانيات التي تحصل عليها  (مثلاً في منصة Wix تدفع 24$ شهرياً للحصول على استضافة بمساحة تخزين 20 جيجا فقط).

 أما في الخيار (ب)

ربما تبذل بعض المجهود الإضافي في اختيار المازربورد وتوافق معها باقي مكونات الحسوب ثم تقوم بتركيب هذه الأجزاء مع بعضها حتى يصبح الجهاز متناسق، ولكن ما يميز هذا الخيار أن أقل تكلفة من الخيار (أ) وتستطيع التحكم في حسوبك أكثر وتغيير أي قطعة وترقيتها بمنتهى السهولة.

نفس الأمر بالضبط لموقعك عندما تعتمد على نظام مثل الوردبريس فإنك تبذل مجهود إضافي لربط جميع الأدوات التي ستعتمد عليها في بناء موقعك، ولكن تكون المحصلة تحكم أكثر في مظهر موقعك والخصائص الموجودة فيه وأيضاً تستطيع الانتقال من مستوى  لمستوى آخر بسهولة.

 أما في الخيار (ج)

فإنك تقوم بتصنيع كل مكون من مكونات موقعك بنفسك وبالتالي يكون أكثر تخصيصاً للإمكانيات التي تريدها لموقعك بالضبط بدون زيادة ولا نقصان، كما تذهب للخياط وتطلب منه تفصيل ثوب لك يكون على مقاسك بنسبة 100%.

إذاً خلاصة في هذه الجزئية فإن إجمالي ما يحدد تكلفة بناء الموقع هو: الدومين + الاستضافة (حسب إمكانيات الاستضافة) + تصميم الموقع (حسب الطريقة والإمكانيات التي ستقوم بتوفيرها في بناء موقعك).  

والآن يأتي السؤال المهم: ما هو النموذج المثالي الذي يناسبك أنت في بناء موقعك؟

اختيار النموذج المناسب

بالطبع كل نوع له مميزاته وعيوبه كما تحدثناً، وأنا لا أريد أن أعطيك النصيحة النهائية في المحصلة وأفعل كذا أو لا تفعل كذا، ولكن أريد منك أن تفهم بعض الأساسيات الفنية بنفسك  لتختار في النهاية ما يناسبك .. وهذا ستتعرف عليه في الجزء القادم إن شاء الله في تحديد النموذج الأمثل لك.

في البداية يجب أن تضع ميزانية تقريبية للموقع، فبالتأكيد لديك سقف للميزانية وسعر معين لا يمكنك أن تتجاوزه حسب طبيعة نشاطك التجاري، وبناءاً على هذه الميزانية ستضع نفسك أمام الخيار الصحيح ..

وبالتالي سنقوم بتقسيم الميزانية إلى ثلاثة أقسام

القسم الأول: أصحاب الميزانية الكبيرة (+2,000$)

هذا القسم غالباً يكون لديه مشروع أونلاين جيد مثل متجر إلكتروني أو موقع خدمي يقوم بإنشاءه ويقدم فيه الكثير من الخدمات للكثير من العملاء المحتملين .

لا أحدثك عن شخص يقوم بإنشاء موقع تعريفي عن الشركة فحسب ولا مدونة تعليمية، ولكني أحدثك عن مشروع كبير لديه ميزانية إعلانات أكثر من 5,000$ ويحتوي موقعه على أكثر من خدمة وأكثر من أبليكيشن وأكثر من API.

هذا النموذج سيكون الأفضل له بناء موقع من الصفر بالاعتماد على فريق برمجي يقوم بمساعدته في تكويد كل كود من أكواد الموقع بما يناسب احتياجاته.

ستذهب إلى شركة برمجية له سمعة جيدة أو Inhouse Agency وتبدأ بالنقاش معهم عن أهداف موقعك والأفكار التي تريد تنفيذها لمشروعك التجاري، ثم يقوم هؤلاء المبرمجون بتحويل هذا النموذج إلى موقع احترافي يلبي احتياجاتك كصاحب بيزنيس.

القسم الثاني: أصحاب الميزانية المتوسطة (200 – 1000$)

بالطبع هذه الميزانية سيتم تحديدها بناءاً على احتياجاتك، فمثلاً المتجر الإلكتروني الذي يقوم العملاء بالشراء من خلاله يختلف عن الموقع الذي يحتوي على بعض الصفحات البسيطة فيها تعريف عن شركتك.

في حالة أصحاب الميزانيات المتوسطة فإن الأنسب لهم اختيار أحد أنظمة إدارة محتوى (Content Managment System) ثم يقومون بتعيين شخص  لمراقبة وتنفيذ خطة عمل الموقع.

ستحتاج لمعرفة بعض المعلومات الأساسية التي تؤهلك لاختيار النظام المناسب هل (ستختار اوبن كارت أم الوردبريس أم جوملا ) ثم تقوم بالاتفاق مع أحد الأشخاص المحترفين (سواءاً كان فريلانسر أو أحد موظفي الشركة)  ليقوم بتصميم الموقع بالمواصفات المطلوبة بالاعتماد على هذا النظام واختيار الاستضافة المناسبة والقالب المناسب وهذه الأمور ليقوم في النهاية بتصميم الموقع بالمواصفات المطلوبة ويكون له دور في متابعة الموقع وتوفير الدعم الفني المستمر وغير ذلك من الأمور الفنية.

بالطبع عندما تقوم بالاعتماد على نظام جاهز وأدوات جاهزة فإن التكلفة تكون أقل من النوع الأول الذي يقوم ببناء كل شيء من الصفر، إضافةً إلى أنك عندما تعتمد على نظام مفتوح المصدر مشهور (كالوردبريس مثلاً) فإنه يحظى بدعم الكثير من المبرمجين حول العالم، وبالتالي ستجد الكثير من الأشخاص لديهم القدرة على مساعدتك في عمل المهمات اللازمة في موقعك. 

نصيحة: إذا أردت الاعتماد على هذا النموذج فاقرء جيداً عن مميزات وعيوب كل نظام إدارة محتوى لتعرف ما هو الأنسب لك، واعتمد على خدمة استضافة موثوقة تقوم بالاشتراك بها، وتكون أنت مالك للاستضافة ولديك اكسس على اليوزرنيم والباسورد (لا تجعل القرار الأول والأخير بيد المبرمج فقط).

القسم الثالث: أصحاب الميزانية الصغيرة ( < 200$)

إذا كان لديك مشروع ناشئ وتريد توفير كل 1$ تقوم بإنفاقه والبدء بأقل الإمكانيات المتاحة، فسأخبرك كيف تبدأ موقعك بشكل بسيط ويحقق لك عائد جيد فعلاً.

لن نقوم بخفض الميزانية حتى يصل بنا الأمر إلى تقديم جودة سيئة، ولن نقوم بدفع الكثير من الأموال في أشياء نستطيع الاستغناء عنها في البداية، بل سنختار أقل إمكانيات نستطيع الاعتماد عليها لإطلاق موقعنا.

سنقوم بإحضار استضافة جاهزة بإمكانيات بسيطة  (Managed shared hosting) ثم نقوم بإحضار نظام إدارة المحتوى (الوردبريس غالباً) ثم نقوم بتركيبه على الاستضافة وإحضار قالب جاهز وأدوات جاهزة ثم تقوم بتركيبها وبالتالي يصبح لدينا موقع جاهز تعتمد فيه على أدوات جاهزة ثم تقوم بتخصيصها بالشكل المطلوب.

حتى إذا لم يكن لديك مهارة برمجية سابقة فكما قلت سنعتمد على أدوات جاهزة تساعدنا في إنشاء موقعنا.

بالضبط مثل الشخص الذي يقوم بشراء منزل جديد ثم يقوم بشراء أثاث جاهز ويضعه في أماكنه المناسبة.

إذا كنت أنت هذا الشخص فهذا الشرح مناسب لك

من خلال هذا الشرح تطبيقي مدته ساعة ونصف تقريباً ستتعرف على الأشياء الضرورية لإطلاق موقعك بالاعتماد على الوردبريس، وأقوم في هذا الفيديو بشرح عملي لإطلاق موقع بسيط يحتوي على: الصفحة الرئيسية + صفحة الخدمات + صفحة التواصل + صفحة نبذة عنا (وأيضاً تستطيع بناء صفحات آخرى بالاعتماد على نفس الأداة الموجودة في الفيديو)

إذا لم يكن لديك الصورة واضحة حتى الآن فاكتب في التعليقات ما هو احتياجك لإنشاء موقع والخصائص التي تريدها في موقعك وسأقترح عليك النموذج المثالي إن شاء الله.

الخلاصة |

لا تهتم بالميزانية المطلوبة منك في إنشاء موقعك أو تحديد المبرمج الذي ستعتمد عليه في بناء موقعك قبل أن تحدد هدفك من إطلاق موقعك ومعرفة النموذج الذي يناسبك في إطلاق موقعك الجديد .. إذا عرفت أنك تدفع 100$ أو 300$ أو حتى 1000$ في إنشاء موقعك مقابل فائدة حقيقية تحصل عليها مقابل هذا المال، فلا أظنك تتردد أبداً في إطلاق هذا الاستثمار على الإنترنت.